الأربعاء, 20 شباط/فبراير 2013 22:06

الفيتامينات الهامة لنمو طفلك

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(12 أصوات)

التغذية السليمة لطفلك تعني جسماً صحياً وعقلاً ذكياً وقدرة أكبر على التركيز والانتباه، كما أن سوء التغذية تؤدي إلى إنخفاض معدل الذكاء لدى الطفل و تولد نزعة عدوانية في سلوكه.إن تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية يلعب دوراً رئيسياً وهاماً في نمو الطفل السليم سواء على النحو الجسدي أو العقلي.

هذا دليلك المختصر أيتها الأم لمعرفة أهمية الفيتامنيات والمعادن التي عليك ان تحرصي على تواجدها في غذاء أطفالك:

فيتامين: A  يساعد على نمو الاسنان وصحة الجلد وتقوية النظر والغدد التي تفرز العصارات الهاضمة.

فيتامينات   B تزيد نسبة الذكاء  لأنها تعمل على إنتاج الطاقة اللازمة لعمل مخ الطفل إضافة إلى أنها تعمل على إنتاج النواقل العصبية وتنشط الدورة الدموية للمخ وتقاوم مرض الأنيميا الذي يؤدي إلى قلة التركيز.

فيتامين B1   : يؤدي لزيادة التركيز والصفاء الذهني ويرفع درجات النشاط.

فيتامين B2  : يساعد الكاربوهيدرات على توليد الحرارة والطاقة للجسم وقد يؤدي نقصه لحدوث تشنجات شديدة للطفل.

نياسين B3  يساعد على الحفاظ على صحة الجلد و الانسجة.

فيتامين B6  : يساعد الجسم على تمثيل بعض الحوامض وصنع البروتيين وهرمونات الغدة الكظرية.

فيتامين B12  : يحتاجه الجسم لنمو خلايا الدم الحمراء ولصحة الجهاز العصبي ودوام النمو ونقصه يؤدي لتأخر النمو العقلي

فيتامين C  :يزيد مقاومة ومناعة الجسم وتكوين الاسنان والعظام وصحة اللثة وانسجة الدم و يساعد أيضا على تنمية الانتباه والخلايا العصبية التي تقوي الذاكرة.

فيتامين : من أهم الفيتامينات للطفل فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور المهمان لنمو العظام وصلابتها وهو ضروري لضمان التوافق العضلي والعصبي عند الأطفال

فيتامين : من مضادات الأكسدة ويساعد وجودة الجهاز العصبي على تنظيم نسبة الجلوكوز الموجود في المخ والذي يعد غذاء المخ الرئيسي‏.

 فيتامين كولين : يساعد هذا الفيتامين على تكوين زوائد عصبية لتحسين الذاكرة وزيادة معدل الذكاء، ويوجد هذا النوع من الفيتامينات في صفار البيض والقمح واللحوم والكبد والأسماك والأجبان والفول السوداني.

الفسفور : يقوم بتقوية الذاكرة وزيادة التركيز وهو يتوافر في الأسماك واللحوم والبيض والدواجن ومنتجات الحليب والتمر والخضراوات الطازجة إلى جانب اليود الذي يؤثر في النمو العقلي للأطفال ويتواجد في ملح الطعام المدعم والأسماك.

الاوميجا‏3‏ والزنك : ‏ مهم جدا لتنمية الذكاء وتنشيط العمليات العقيلة.

الحديد: يعتبر الحديد مهماً لنواحي كثيرة من التطور خاصة تطور ونمو الدماغ  وبالتالي الذكاء . ويؤدي نقص الحديد إلى شعور طفلك بالتعب وتراجع نشاطه وطاقته، وفي حالات أخرى قد يؤدي إلى فقر الدم، أو حتى إلى أشياء أكثر خطورة قد تؤثر على تطور نموه في المستقبل.

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 20422 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed