الأحد, 08 تموز/يوليو 2012 19:48

التحسُّس في المنـزل

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

houseمن الطرق الهامَّة للسيطرة على التحسُّس التقليلُ من المواد المُحسِّسة داخل المنـزل والتي يمكن أن تُثير أعراضَ التحسُّس لدى الشخص. ويكون ذلك بالتنظيف الشامل والمتكرِّر.

إذا كان لدى المرء حالةٌ تَحسُّسية، فعليه اتِّخاذ الإجراءات الكافية لإنقاص عدد المواد المُحسِّسة داخل المنـزل، وكذلك تجنُّب التعرُّض لهذه المواد خارج المنـزل، كما يقول الخبراء.

 

يمكن أن تثيرَ الموادُّ المُحسِّسة داخلَ المنـزل الإكزيمة والربو وحمَّى الكلأ، بالتزامن مع الأعراض العامَّة للتحسُّس كالسُّعال والعطاس وحكَّة الجلد ودُماع العينين وسيلان الأنف.

إذا كان لدى الشخص تَحسُّسٌ، فيجب أن يتجنَّبَ المواد المسبِّبة له، ويستخدم أدوية التحسُّس الموصوفة، ويُنقص عددَ المواد المُحسِّسة داخل المنـزل؛ فإنقاصُ عدد المواد المحسِّسة داخل المنـزل يساعد على إبقاء التحسُّس تحت السيطرة.


تأثيرُ التحسُّس داخل المنـزل

وفقاً لبعض الأبحاث، فإنَّ المواد المُحسِّسة الشائعة، كغبار المنـزل ووبر الحيوانات الأليفة، وغبار الطلع بدرجة أقل، يوجد في أغلب المنازل. ولهذه المواد تأثيراتٌ أكثر ممَّا كان يُعتقَد سابقاً في الأنشطة الحياتية لدى المصابين بالتحسُّس.

وهناك دراسةٌ أظهرت أنَّ 41٪ ممَّن يعانون من التحسُّس يَتجنَّبون زيارةَ منازل الأقارب والأصدقاء، لأنَّهم يخشون أن يتعرَّضوا لما يثير أعراضَ التحسُّس لديهم في تلك المنازل.


الموادُّ المُحسِّسة الشائعة داخل المنـزل

  • غبار المنـزل (السُّوس)
  • الحيوانات الأليفة، بسبب وَبَر القطط والكِلاب وسِواهما.
  • العَفَن.

يمكن أن يأتي بعضُ غبار الطلع من الخارج خلال فترة الصيف، وقد يسبِّب مشكلة لأيِّ فرد يعاني من حمَّى القش أو الكلأ.

أكثر ما يوجد غبار المنـزل في غرف النوم، ولكن يمكن أن يوجدَ على السطوح، وكذلك قد ينتشر عبر المنـزل.

يمكن أن تَرشحَ المواد المُحسِّسة من الخارج (كجزيئات غُبار الطلع ووبر الحيوانات الأليفة) إلى المنـزل عبرَ الهواء ومن خلال الأبواب والنوافذ المفتوحة. كما قد تجد هذه المواد طريقَها إلى داخل المنـزل عن طريق الالتِصاق بالملابس والجلد والشعر. وحالما تصبح داخلَ المنـزل، فإنَّها تجول في الهواء، وتستقرُّ على أسطح المفروشات والأسطح الصلبة.



إنقاصُ المواد المُحسِّسة داخل المنـزل

يُوصَى بتنظيف شامل ومتكرِّر للمنـزل، لاسيَّما للأماكن التي نقضي فيها معظمَ الوقت. كما يُنصَح بما يلي:

لإنقاص غبار المنـزل:

  • ترطيب ومسح السطوح الصلبة في المنـزل، مع عدم نسيان الأماكن المهملة والتي يتجمَّع فيها الغبارُ، مثل الأجزاء العليا لإطارات الصور والأسطح الخلفية للمغاسل وما شابهها.
  • تنظيف السجَّاد والأرضيات الصلبة بالمكنسة الكهربائية يومياً إن أمكن، والمفروشات الليِّنة مرَّتين أسبوعياً، فضلاً عن تنظيف ما تحت السرير بالمكنسة الكهربائية (حيث يتجمَّع هناك سوس الغبار المنـزلي).
  • استخدم غطاء عازل على الأسرَّة؛ كما تتوفَّر هذه الأغطية للوسائد واللُّحف.
  • كَنس المفارش بالمكنسة الكهربائية وكذلك الوسائد، وغَسل الشراشف واللحف بدرجة حرارة أعلى من 55 درجة مئوية (أو وضع الشراشف واللحف والألعاب الليِّنة في كيس بلاستيكي، ومن ثمَّ وضعها في الثلاَّجة لمدَّة 24 ساعة).

لإنقاص التحسُّس تجاه الحيوانات الأليفة:

  • عدم السماح بدخول الحيوانات الأليفة إلى غرف النوم، وكذلك إبقاؤها خارج غرف المعيشة إن أمكن.
  • غسل الحيوانات الأليفة مرَّة أو مرَّتين أسبوعياً.

لإنقاص غبار الطلع داخل المنـزل:

  • المحافظة على إبقاء غبار الطلع خارج المنـزل، وذلك بإبقاء النوافذ مغلقةً والانتباه إلى أنَّه من الممكن نقلُ غبار الطلع إلى المنـزل عن طريق التصاقه بالملابس والشعر.
  • تغيير الملابس عندَ الدخول إلى المنـزل، ووضعها في كيس بلاستيكي إلى حين وضعها في الغسَّالة، والاستحمام مع غسل الشعر.

مسح الحيوانات الأليفة لدى عودتها إلى البيت من اللعب خارجاً.


 المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 1432 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed