الجمعة, 29 حزيران/يونيو 2012 12:34

السِّمنةُ عند الأَطفال

كتبه  موسوعة الملك عبدالله للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

fat-babyتعني السمنة أن الجسم يحوي كميات كبيرة جداً من الدهن، وهي تختلف عن زيادة الوزن التي تعني أن وزن الجسم زائد عن المعدل الوسطي. ووزن الجسم هو مجموع أوزان ما فيه من العضلات والعظام والدهن والماء. إن السمنة أو البدانة وزيادة الوزن تعني أن وزن الجسم يزيد على الوزن الذي يعتبر صحياً بالنسبة لطوله. يصاب الإنسان بالسمنة تدريجباً عندما يتناول كميات من الكالوري أو السعرات الحرارية أكثر مما يستهلك.

 

إن التوازن بين الوارد والمستهلَك من الكالوري أو السعرات الحرارية يختلف من شخص لآخر. ومن العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإخلال بالتوازن الصحيح بين كمية الكالوري المتناولة والمستهلَكة: التركيبة الوراثية للشخص، والإفراط في تناول الطعام، وتناول طعام غني بالدهن، وقلة النشاط. وينمو الأطفال بوتيرة متفاوتة، لذلك ليس من السهل دائماً معرفة إن كان الطفل يعاني من السمنة أو زيادة الوزن. وينبغي على الأهل أن يطلبوا من الطبيب أن يقيس طول ووزن الطفل للتحقق من أن وزن الطفل وطوله يقعان ضمن المجال الطبيعي.

ويفضل أن تتاح الفرصة لجميع أفراد الأسرة للاشتراك في تطبيق نظام غذائي صحي، إذا كان تطبيق برنامج تخفيف وزن الطفل ضرورياً، حتى لا يشعر الطفل بالتمييز ضده. ويستطيع أفراد الأسرة تشجيع الطفل على تناول طعام صحي من خلال توفير كميات وفيرة من الخضار والفاكهة، وكميات أقل من المياه الغازية والأطعمة السيئة الغنية بالدهن. وتساعد ممارسة الأطفال للتمارين الرياضية على التغلب على السمنة وزيادة الوزن. ويحتاج الصًغار إلى ساعة واحدة من ممارسة الرياضة كل يوم.

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2340 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed