الثقافة (263)

الخميس, 25 تشرين1/أكتوير 2012 15:06

فضل أيام التشريق

كتبه

ذكر الله تعالى من أفضل العبادات وأجلّها, بل عده معاذ بن جبل رضي الله عنه أفضل عبادة على الإطلاق, إذ قال: ما عمل آدمي عملاً أنجى له من عذاب الله من ذكر الله تعالى, قالوا يا أبا عبدالرحمن, ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا, إلا أن يضرب بسيفه حتى ينقطع, لأن الله تعالى يقول في كتابه ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ) فذكره تعالى فيه حياة القلوب وطمأنينتها وسكينتها كما قال تعالى: ( أَلا بِذِكْرِ )اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)(الرعد: من الآية28) 

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى، وبعد:
هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها " قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات، وعمت فيه الفتن المدلهمات، وانتشرت الشبهات والشهوات، نسأل الله أن يجعلنا من أهل الزهد والورع والاستقامة والثبات.

man-faceتغير العالم مع اتساع المعرفة عن هورمونات النساء و بدأت الناس تتحدث عن ضرورة  تحديد النسل و فتح ابواب الحرية  الجنسية. بعدها تغير الحب و تغيرت المعايير في العلاقات بين الرجل و المرأة مع ولادة حبوب منع الحمل في بداية الستينيات، و اصبحت هذه الهورمونات النسائية المصنعة متوفرة في كل مكان. حاربها الفاتيكان و لا يزال يفعل ذلك و لكن بدون جدوى،

 

ibnkhaldounناقش العديد من الباحثين ما قاله العلامة ولي الدين عبدالرحمن بن محمد بن خلدون عن طبائع العرب وعوائدهم السياسية في إشارة إلى نصوصه التي تقول إن من عوائد العرب «الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة... فهم منافسون في الرئاسة وقل أن يسلم أحد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته، إلا في الأقل وعلى كره من أجل الحياء، فيتعدد الحكام منهم والأمراء، وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام فيفسد العمران وينتقص... فتبقى الرعايا في مملكتهم كأنها فوضى دون حكم

هل سبق لأحدنا التساؤل عن السَّبب في أنَّ الأنفلونزا موسميَّة؟ وفقاً لبحثٍ حديث, هناك علاقةٌ بين الانتقال واسع الانتشار للفيروس ومستويات الرطوبة.

نَوَّه باحِثون من معهد فيرجينيا للعلوم التطبيقيَّة وجامعة الولاية إلى أنَّه في المناطق معتدلة المناخ، كشمالي أمريكا وأوروبا، تصل الأنفلونزا إلى ذروة انتشارها خلال موسم الشتاء، حيث تكون الرطوبةُ مُنخفضة. لكن في بعض المناطق الاستوائيَّة, تزدهر الأنفلونزا في أثناء موسم الأمطار.

خَلُصَ الباحِثون، بعدَ قياس مُعدَّل بقاء فيروس الأنفلونزا A في مناطق ذات مستوياتٍ مختلفة من الرطوبة، إلى أنَّ الأنفلونزا أكثر انتشاراً في أشهر الشتاء، لأنَّ قابليَّةَ الفيروس للنموِّ في المُخاط تزداد عندما تكون الرطوبةُ النسبيَّة أدنى من 50 في المائة. لكنَّ الفيروسَ يزدهر أيضاً عندما تقترب الرطوبةُ من 100 في المائة.

قالت لينسي مار، الأستاذة المُساعِدة في الهندسة المدنيَّة والبيئيَّة لدى معهد فيرجينيا للعلوم التطبيقيَّة: "أضفنا فيروسات الأنفلونزا إلى قطراتٍ من سائل تنفُّسي مُصطنَع، وإلى مُخاط بشري حقيقي، ثُمَّ قِسنا الجزءَ الذي بقيَ بعدَ التعرُّض إلى مستويات رطوبة نسبيَّة مُنخفضة ومتوسِّطة وعالية ".

عندما تكون الرطوبةُ مُنخفضةً في الداخل في فصل الشتاء, تتبخَّر القطراتُ التنفسيَّة بشكل كامل؛ ممَّا يُشكِّل ظروفاً جافة تُساعِد الفيروسَ على البقاء فيها بشكلٍ أفضل.

وعندما ترتفع الرطوبةُ إلى معدَّلاتها المُعتدلة, لا تتبخَّر القطراتُ التنفسيَّة بشكل كامل، لهذا يبقى الفيروسُ مُعرَّضاً إلى مستوياتٍ أعلى من المواد الكيميائيَّة، ويكون أقلَّ قُدرةً على أن يُعدِي الخلايا.

خَلُص الباحِثون إلى أنَّ الرطوبةَ تُؤثِّر في تراكيز الأملاح والبروتينات في القطرات التنفسيَّة, ممَّا يُؤثِّر في بقاء فيروس الأنفلونزا. لهذا السبب، تكون الأنفلونزا موسميَّة.

هيلث داي نيوز, ماري إليزابيث دالاس, الخميس 27 كانون الأول/ديسمبر

SOURCE: Virginia Polytechnic Institute and State University, news release, December 2012


المصدر : www.kaahe.org

السبت, 24 تشرين2/نوفمبر 2012 23:52

مقومات الحاكم المسلم

كتبه

قال شيخ الإسلام -رحمه الله-: \"يجب أن يعرف أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين لا قيام إلا بها\".

وإذا كان واجباً من واجبات الدين فهو شعيرة من شعائر الإيمان التي كلفت بها الجماعة، وعلى ذلك كان دور الإمام وأعوانه في صيانة المجتمع المسلم من الأفكار المنحرفة وسائر الفساد أثراً من آثار الإيمان. وقد دل على وجوب تنصيب الإمام نصوص من الكتاب والسنة والإجماع، منها:

الأربعاء, 15 آب/أغسطس 2012 04:22

فن اختيار شريك الحياة

كتبه

rings* أنماط الاختيار الزواجي:
وفيما يلي أهم أنماط الاختيار التي يتبعها الناس وليس بالضرورة أن يلتزم المختارون أحد هذه الأنماط منفردًا بل قد يختار الشخص بأكثر من نمط, وكلما تعددت وسائل الاختيار وأنماطه كلما كان أقرب إلى التوازن خاصة إذا كان ملتزمًا بالأنماط الصحية في الاختيار.

 

knowldge-managementلا شك ان عالم الاتصالات بين البشر قد تغير. ربما سيبدأ العالم في وضع القواعد و اللوائح القانونية في المستقبل القريب لتنظيم، او ربما تقييد، هذه الاتصالات، و لكنه لن يكون قادراً على التراجع الى الوراء و منع و حجب التواصل بين البشر عبر عالم الفضاء.
هناك العديد من  التشخيصات الطب نفسية التي يتم تحميلها عبر الانترنت و هي في متناول كل انسان هذه الايام.

الخميس, 07 شباط/فبراير 2013 19:46

المفتي وآخرة السلطان

كتبه

في الوقت الذي يصطدم فيه المسلمون كل يوم في علماء الزمان ومفتين البلدان بما ينتجونه للأمة من فتاوى وآراء وأحكام لم يراعوا فيها قرآن ولا سنة، ولم يخافوا فيها الله ورسوله، وإنما خافوا سطوة الحكام وضياع المناصب وقطع الهدايا والعطايا، وفي هذا الوقت الخانق بالفتاوى المضللة، يحفظ لنا الكثير من المواقف المشرقة لعلماء الإسلام الذين أدركوا منذ البداية طبيعة وظيفتهم ومكانتهم وقدرهم، فضربوا أروع الأمثلة في الجهر بالحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى ولو كان مع أقوى الحكام وأطغى الرؤساء.

magholابتلى العالم الإسلامي بموجات من الزحف المغولي الذي لم يرحم صغيرا ولا كبيرا وانطلق يدمر كل شيء في طريقه حتى انتشر الفزع والهلع في كل مكان (1)،فمن هؤلاء المغول الذين نشروا الرعب والفزع في العالم الإسلامي ؟ ومن أين أتوا ؟ وماذا فعلوا بالمسلمين ؟ ومن تصدى لهم من المسلمين واستطاع أن يوقف زحفهم ، وأن يحطم كبرياءهم ؟

 

الصفحة 1 من 19
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed