المغذيات (130)

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 22:55

الفستق الحلبي صديق للقلب والعقل

كتبه

الفستق الحلبي من أحد أهم المكسرات لصحة القلب والعقل وللرشاقة، بالإضافة للعديد من فوائده الكثيرة التي سوف نتعرف عليها معاً:

-  الفستق غني بالزيوت الدهنية و منها زيوت دهنية غير مشبعة ، وهي اساسية في تغذية الدماغ الذي يعتبر تركيبه الاساسي من الدهن ، و كذلك الفوسفور الداخل في تركيب الفستق ، ينشط الدماغ ووظائفه من حفظ و تركيز ، و ذاكرة و فهم ، و أداء العمليات الحسابية ، و يمنع النسيان ، و ينشط الدورة الدموية في الدماغ فيمنع امراض الجلطات و الفالج و النشاف ، و الرعاش الباركنسوني .

green-foodالفيتامين إي أو هـ هو مضادٌ للأكسدة، ومضادَّاتُ الأكسدة هي موادٌ تقوم بحماية خلايا الجسم من آثار المواد المخربة الحرة، وهي جزيئات من المادة تنتجها أجسامنا عندما تقوم بعملية هضم الطعام، كما قد نتعرَّض لها في الطبيعة من مصادر متعددة مثل دخان التبغ والإشعاعات. كما يؤدي الفيتامين إي دوراً مهماً في: جهاز المناعة الذاتية وفي عملية التمثل الغذائي. المصادر الجيدة للفيتامين إي هي:

الأربعاء, 06 شباط/فبراير 2013 00:33

لماذا علينا ان ناكل الفجل؟

كتبه

الفجل هو من الخضروات الجذرية, هناك عدة اصناف منه مثل الأبيض, الأحمر  والاسود يؤكل طازجا , مطبوخ او مخلل. يحتوي الفجل على الكربوهيدرات, الألياف الغذائية, الدهون , البروتينات , الفيتامينات مثل الثيامين (فيتامين B1)  , الريب فلأفين (فيتامين B2), النياسين (فيتامين B3 ) ’حامض البانتوثينيك (فيتامين B5) ,فيتامين B6,حامض الفوليك    فيتامينB9  ,فيتامين C ,الكالسيوم ,الحديد, المغنيسيوم, الفسفور, البوتاسيوم  , زنك.

Obesityوجدت دراسةٌ صغيرة أنَّ الناسَ الذين يُعانون من اضطراب تناول الطعام (فقدان الشهيَّة) لديهم صعُوبة في تقدير أحجام أجسامهم، لكنَّهم قادرون على تقدير أحجام أجسام الآخرين بدقَّة.

اشتملت الدراسةُ على 25 شخصاً لديهم فقدانٌ للشهيَّة، وعلى 25 شخصاً لا يُعانون من هذا الاضطراب، حيث عُرِضت لهم فتحةٌ تشبه الباب، وطُلِبَ منهم أن يقدِّروا ما إذا كان باستطاعتهم أو باستطاعة الناس الآخرين في الغرفة المرور عبرها.

الأحد, 17 شباط/فبراير 2013 19:50

خمس فوائد صحية لليمون الاخضر

كتبه

أخبار الطبي.

يعتبر الليمون الاخضر اكثر حلاوة من الليمون الاصفر مع نكهة مميزة لذلك. وهذه 5 فوائد صحية لليمون الاخضر.

1- الليمون الاخضر جيد لصحة المرأة: هذه الحمضيات تحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك وهي من المغذيات المهمة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث والنساء في سن انجاب الاطفال، حبة من الليمون الاخضر الطازج تحتوي على 22 مغ كالسيوم و اكثر من 5 مايكروغرام حمض الفوليك.

2- قشور الليمون الاخضر تكافح تقدم البشرة في السن: تحتوي قشور الحمضيات على مثبط لانتاج صبغة الميلانين. ومع تقدم العمر والتعرض للاشعة الفوق بنفسجية يتراكم الميلانين – والذي يعطي البشرة لونها – ويترسب كنقاط على البشرة. وبعلاج البشرة بوضع قناع يحتوي على جزء قليل من قشور الليون الاخضر فانه قد يقلل من زيادة الالوان والاصباغ هذه في البشرة.

3- الليمون الاخضر مضاد للسرطان: مركبات الليمونويد الموجودة في مركبات الليمونويد قد اظهرت منعها للاصابة بسرطان القولون والمعدة والدم. حيث ان طريقة عملها غير معروفة لاحظ الباحثون ان مضادات الاكسدة الليمونايد تسبب قتل الخلايا السرطانية. كما يبقى الليمونايد فعال لمدة طويلة في الدم فيتخلص من كميات اكبر من الجذور الحرة مقارنة مع الشاي الاخضر او الشوكلاته الغامقة.

4- عصير الليمون الاخضر قد يمنع تكون حصى الكلى: عصير الليمون الاخضر الطازج او المركز يحتوي على كمية اكبر من حامض الليمونيك مقارنة بعصير البرتقال او الجريب فروت. وحامض الليمونيك هو مثبط طبيعي لحصى الكلى المصنوعة من تبلور الكالسيوم.

5- الليمون الاخضر قد يقلل الكوليسترول: الفلافونويد الرئيس في الليمون الاخضر يسمى هيسبيريدين قد اظهر انه يقلل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الحيوانات التي تتغذى على غذاء ملئ بالكوليسترول.

 

المصدر : www.taghzya.com

soduimيتكوَّن ملحُ الطعام من عنصري الصوديوم والكلور، واسمُه العلمي هو كلوريد الصوديوم. يحتاج الجسمُ إلى بعض الصوديوم حتَّى يعملَ على نحوٍ صحيح، لأنَّ الصوديوم يساعد وظائف الأعصاب والعضلات، كما يساعد في المحافظة على التوازن الصحيح للسوائل داخل الجسم. تتحكَّم الكليةُ بكمية الصوديوم في الجسم؛ فإذا كان الصوديوم كثيراً وعجزت الكليتان عن التخلص منه، فإنَّه يتراكم في الدم.

وجدت دراسةٌ حديثة أنَّ النساءَ اللواتي لا يحصلنَ على كالسيوم كافٍ في نظامهنَّ الغذائي, يكنَّ عرضةً لخطر مواجهة حالة مَرَضية هرمونية تنتُج عن فرطٍ في نشاط الغدد المُجاورة للدرقيَّة (الدُّريقات)، ممَّا يُؤدِّي إلى ضعف في العظام وكسور.

أفادت الدكتورة جولي بايك وزملاؤها، في مستشفى بريغام والنساء في بوسطن، أنَّ زيادةَ المدخول من الكالسيوم يُمكن أن تُقلِّلَ من خطر إصابة النساء بتلك الحالة التي تُعرَف باسم "فرط الدُّريقات الأوَّلي".

تابع الباحثون في هذه الدراسة حالات أكثر من 58 ألف امرأة أمريكيَّة، تراوحت أعمارهنَّ بين 39 إلى 66 عاماً، من دون أن يكون لديهنَّ تاريخٌ مرضي من ناحية فرط الدُريقات الأوَّلي، واللواتي شملتهنَّ دراسةٌ كبيرة وطويلة. جرى توزيعُ المُشارِكات على خمس مجموعات مُتساوِية على أساس مدخولهنَّ من الكالسيوم ضمن أنظمتهنَّ الغذائيَّة؛ كما جُمِعت أيضاً المعلوماتُ حولَ هذا المدخول من الكالسيوم كلَّ أربعة أعوام خلال فترة الدراسة التي امتدَّت إلى 22 عاماً. وخلال هذا الوقت, حدَّد الباحِثون 277 حالة لفرط الدُريقات الأولي.

 

كان الصُّويا Soy، وهو نباتٌ من فَصيلة البازلاء pea family، شائعاً في الأطعمة الآسيوية منذ آلاف السِّنين؛ وقد وَجدَ طريقَه إلى الوجبات الأمريكيَّة الحديثة والمضافات الغذائيَّة food additives. يحتوي فولُ الصويا Soybeans، وهو بذورٌ لنَبات الصُّويا غنيَّةٌ بالبروتين، على الإيزوفلافونات isoflavones ـ مركَّبات مماثلة لهرمون الإستروجين الأنثوي. ونُسلِّط الضوءَ هنا على ما هو معروف عن فول الصُّويا عندَ استِخدامه لدى البالغين لأغراض صحِّية.

 

 

تَنمو عشبةُ النَّعناع peppermint، وهي ما بين نوعين من النَّعنَع mint (ماء النَّعناع water mint والنَّعنَع البَلَدي spearmint)، في جَميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشِّمالية. وكثيراً ما يُستخدَم النِّعناعُ لإِضفاء نكهةٍ على الأطعمَة، كما يمكن أن تُستخدَمَ الأوراقُ الطَّازجة أو المجفَّفة في تحضير الشَّاي.

 

الاسم الشَّائع ـ زيت النَّعناع peppermint oil.

 

الاسم اللاتيني ـ النَّعناع الفلفلي س Mentha x piperita.

 

شَجرةُ النَّارَنج (البرتقالُ المرُّ) bitter orange هي شجرةٌ مَوطنُها الأصلي في أفريقيا والمناطق المدارية الآسيويَّة. ولكنَّها تُزرَع اليومَ في كامل منطقة البَحر الأبيض المتوسِّط وفي غيرها، بما في ذلك كاليفورنيا وفلوريدا.

 

يُستخدَم زيتُ النَّارَنج Bitter orange oil في الأطعمَة ومُستَحضَرات التَّجميل ومُنتَجات المعالجة بالرَّوائح aromatherapy. ويُسمَّى زيتُ النَّارِنج المُستخلَص من أوراق الشَّجرة باسم  الحبَّة الصَّغيرة أو بيتيغرين petitgrain، كما يُسمَّى الزيتُ المُستخلَص من الأزهار باسم نيرولِي neroli.

الصفحة 1 من 10
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed