• حروق الشمس
    يَكونُ حرقُ الشمس في العادة حرقاً بسيطاً (من الدَّرجة الأولى) على السطح الخارجي للجلد. وما لم يكن حرقُ الشمس شديداً، فهو يُعالَج في المَنـزل عادةً. ولكنَّ حروقَ الشمس الشديدة يمكن أن تكونَ خطيرةً في الرضَّع والأَطفال الصغار والبالغين المسنِّين. وينجم هذه الحرقُ عن تضرُّر الجلد نتيجةَ الأشعَّة فوق البنفسجيَّة الموجود في أشعَّة الشمس، حيث يصبح الجلدُ محمرَّاً ومؤلماً.
    إقرأ المزيد...
  • الوخز بالإبر الصينية
      الوَخزُ بالإبر الصينيَّة هو أحدُ وسائل الطبِّ الصَّينِي القَديم، يَقومُ على غرز إبرٍ رفيعَة في أماكن مُحدَّدة من جلد المريض.   يُعدُّ الوخزُ بالإبر الصينية أحدَ إجراءات الطبِّ التَّكميلي complementary medicine، أي أنَّه يختلف جذرياً عن الوسائل التقليديَّة المتَّبعة في الطبِّ الغربِي التَّقليدي. كما أنَّ الوخزَ بالإبر الصينيَّة لا يرتكز دائماً إلى الدَّليل العلمي كما هي الحالُ في الطبِّ…
    إقرأ المزيد...
  • تغذيةُ الأَطفال الدَّارجين
    يوفِّر الطعامُ الطاقةَ والتغذية التي يحتاج إليها الأطفال للبقاء أصحاء، ويتعلم الصغار كيف يأكلون بأنفسهم وكيف يأكلون الأطعمة الجديدة. ويجب أن يتناول الأطفال أطعمةً متنوعةً من مختلف أنواع الأغذية.كما يجب مراقبة بعض الأمور في تغذية الصغار:
    إقرأ المزيد...
  • مشاكل النوم عند الأطفال
    يكثر حدوث هذه الاضطرابات في فترة الطفولة وقد تكون عابرة أو متقطعة أو مزمنة في طبيعتها . ويقال أن معدل حدوثها (0.2-10%). كيف تتظاهر مشاكل النوم : هناك ميل لدى قسم من الأطفال لخوض المشاجرات حوالي فترة النوم.
    إقرأ المزيد...
  • من "مدرسة المشاغبين" إلى "باسم يوسف"
      الأباصيري وسلطان واللمبي .. صدمة حضارية في باريس : كنا نتناول العشاء منذ ستة شهور في أحد مطاعم باريس وكان معنا مجموعة من أساتذة الطب النفسي رجالا ونساءا , ودار نقاش (وأحيانا جدال) حول الشخصية المصرية وما اعتراها من تغيير سواء قبل ثورة 25 يناير أو بعدها , فذكرت أن الأعمال الفنية كانت أسبق في قراءة التغيرات والتوجهات النفسية…
    إقرأ المزيد...
  • أخلاقيات الأعمال
    مفهوم أخلاقيات الأعمال ... مع عرض لبعض التصرفات الغـــــير أخلاقية التي تصدر من بعض العاملين بالشركات و المصالح الحكومية و كيفية التغلب عليها كما في  شركة الحديد و الصلب المصرية التي أعمل بها .
    إقرأ المزيد...
  • الفسفور هام لبنية العظام
    الفسفور معدن يختبئ في عظامنا ، عضلاتنا و أنسجتنا العصبية، هو ضروري للدماغ ولكنه يساهم وبالتآزر مع الكالسيوم في تكوين العظام. يحتوي جسم الإنسان على 700غ من الفسفور ، وهو ثاني أكثر معدن موجود في جهازنا بعد الكالسيوم(1كلغ) . يتوزع الفسفور بنسبة 80% في العظام ،10% في العضلات ، و 10% في الأنسجة العصبية ( يساعد على التذكر والاستذكار عند…
    إقرأ المزيد...
  • أطفالنا أكبادنا
    الطفل هو النبتة اليانعة التي تنبت في بستان الأسرة البهيج وترتوي بحب وحنان من أبوين عطوفين، أوراقها يانعة ورائحتها ذكية، النظر إليها يمتع النفس ويريح القلب، تكبر يوما بعد يوم أمام ناظري الوالدين اللذين يغدقان عليها من حبهما وعطفهما ما لا يُوصف.
    إقرأ المزيد...
  • مصطلح الهندسة النفسية
    يقول تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) سورة الرعد اية 11 نظرا لاهمية هذا العلم وقوته ومدى الحاجة الية لكل الناس وخاصة للذين يريدون ان يغيروا عادتهم القبيحة ويؤثروا في غيرهم .
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

أجمل ما فـي يوم الأم

Posted in استشارات

giftجميل جدا أن يكون للأم يوما خاصا بها ليكون باستطاعتنا ان نعبر فيه عن محبتنا وتقديرنا وأجمل ما في هذا اليوم أنه ينادي بعض الذين شغلتهم الحياة وأمورها وهمومها ويجمعهم الى أحضان الام..و الى وسادة الراحة والحنان بعد العناء ويذكرهم بأغلى الناس مع انه ليس (يوم عيد الأم) هو وحده الذي يذكرنا بالأم وتضحياتها فأيام العمر كله لا تكفيها ولن توفي لها حقها مهما فعلنا ومهما قلنا ومهما قدمنا
ومهما كتبنا فلعل هذا اليوم أيضا يذكر الذين يعقون أمهاتهم لعلهم عندما يتذكرها العالم اجمع يتذكرونها..!.

أمرنا الله تعالى في كتابه العظيم بالاحسان للوالدين وكرم الأم وذكرنا بمعاناتها الأم خاصة (حملته أمه وهنا على وهن)(حملته كرها ووضعته كرها) وجعل الجنة تحت أقدامها. لو أننا نحاسب أنفسنا قبل أن نحتفل؟ هل قمنا ببر الام أم أن مشاغل الحياة شغلت البعض ووضعتهم في قائمة العقوق؟فاخضع لامك وارضها فعقوقها احدى الكبائر.

كان زين العابدين معروفا بانه من ابر الناس بأمه وعندما سألوه لماذا لا تأكل معها في طبقها وأنت أكثر الناس برا بأمك؟ فأجاب: أخشى أن تسبق يدي يدها الى ما تسبق عيناها اليه فأكون قد عققتها..!.

الأم هي الحبيبة هي الغالية واغلى الحبايب هي ست الحبايب وهي الحب الخالد الذي لا يتبدل ولا يتغير فلا توجد في حياة أي انسان امرأة تهب كل حنانها وحبها وحياتها دون أن تنتظر المقابل الا هي وحدها الأم لايرقى الأبناء في أمة ما لم تكن قد ترقت الأمهات، والام مدرسة اذا اعددتها اعدت شعبا طيب الاعراق، كتب الشعراء والادباء عن الام و حب الأم والحنين ومن أجمل ما قيل:.

أمي يا ملاكي يا حبي الباقي الى الأبد ولا تزل يداك أرجوحتي ولا أزل ولد لا بد وأن يستذكر كل واحد منا أمه سواء كانت متوفاة او كانت على قيد الحياة ويبر والديه فنحن الذين فقدنا أمهاتنا ويشدنا الشوق والحنين ندعو لامهاتنا بالرحمة ونهديهم الصلوات والايات ونبرهم بها بعد الممات فبر الوالدين لا يتوقف عند حد حتى لو ضمهما التراب الذي سيضمنا يوما وستطوينا الأرض(أمنا جميعا) بر الوالدين وهديتهم في الدعاء وفي الصدقات والاحسان وتلاوة ايات القران الحكيم أكرر وأقول لكل من فقد أمه: بر الوالدين لا يتوقف في حياتهم ولا بعد ان يغادرونا اللهم أحسن اليهم وأكرمهم اللهم اغفر لامي وارحمها فشوقي الدائم لها كشوق طفلة تاهت الطريق و ضاعت عن بيتها وحنيني لها حنين لا يهدأ
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed