• من إجرام شبيحة الطائفي بشار؟!
    بتنا ندرك حقيقة وحيدة في الشأن السوري؛ وهي أن الشعب العربي السوري يواجه في ثورته الإنسانية العظيمة عصابات مجرمة، تتكون من الشبيحة ابتداء من بشار الأسد إلى أدنى بلطجي يحمل سيفاً مثلوماً في الشوارع…وهؤلاء الشبيحة سواء أكانوا سياسيين، أم إعلاميين، أم عسكريين، أم بلطجيين، أم طائفيين، أم من أراذل البشر… هم في المحصلة مجرمون بامتياز، ولا دين لهم سوى الإجرام!!
    إقرأ المزيد...
  • رسالة المؤسسة أو الشركة وكيفية تشكيلها
    المقدمة من المراحل المهمة في التخطيط الاستراتيجي هي مرحلة تحديد الغرض أو مهمة المنشأة أو التي يمكن أن نسميها الرسالة ( Mission ). هذا الفصل يوضح كيفية إنشاء أو تشكيل الرسالة كما يعرض بعض الأمثلة الواقعية لمهمات بعض الشركات العربية والأجنبية سواء كانت تقدم سلع أو خدمات. كما يوجد في نهاية هذا البحث نموذج بسيط لتقييم الرسالة.
    إقرأ المزيد...
  • مع الطفل والخلق الحسن
    الخلق الحسن والمعاملة المستمدة من القرآن والسنة والإتيكيت فن لا بد من تعلمه وتعليمه لأولادنا المسلمون اليوم بحاجة إلى وسائل للتعبير عن ميولهم ورغباتهم بأساليب راقية وهذه الأساليب لن تكون مستوردة من أي مكان غير خزانة الإسلام وغير تعاليم هذا الدين القويم فديننا دين الخلق الرفيع والزوق والبديع والمعاملة المثلى .
    إقرأ المزيد...
  • الصيام والصحة
    يمكن لصيام شهر رمضان أن يكونَ ذا فائدة عظيمة لصحَّة الجسم إذا كان على الوجه الصحيح. عندما يُحرَم الجسمُ من الطعام، فإنَّه يحاول التعويضَ عن ذلك عن طريق حرق الدهون، وهو ما قد يؤدِّي إلى خسارة الوزن. من جهة أخرى، إذا صام المرءُ لفترة طويلة، فسيبدأ الجسم باستهلاك بروتين العضلات للحصول على الطاقة، وهو ما يؤدِّي إلى تراجع صحَّته.
    إقرأ المزيد...
  • الجو النفسى للفتنة
    تعودنا فى مهنة الطب النفسى أن نحدد عوامل الخطورة لدى الأشخاص المعرضين للقيام بسلوكيات عنيفة تجاه أنفسهم أو تجاه غيرهم , وذلك بهدف دراسة تلك العوامل والتعامل معها وتقليلها لكى نصل إلى حالة نسبية من الأمان للشخص وللمجتمع . وهذا المنهج يمكن تطبيقه فى قراءة وتحديد عوامل الخطورة فى الوسط الإجتماعى مع الوضع فى الإعتبار سيكولوجيات الجماعة وسيكولوجية القيادة ,
    إقرأ المزيد...
  • دراسة الجدوى و تقييم المشروعات
    (المستقبل يملكه هؤلاء الذين يؤمنون بجمال أحلامهم) إلينور روزفلت.يعتمد مستقبل معظم المنظمات على المشاريع الناجحة، سواء كانت المشاريع للبقاء أو الحفاظ على مركز القيادة في السوق، فإنها المفتاح في العصر الجديد من التنافس العالمي، وحتى نتمكن من اختيار المشاريع الأنسب للتنفيذ في أرض الواقع، علينا بإجراء دراسات جدوى للمشاريع المطروحة.
    إقرأ المزيد...
  • التدخين كالكوكايين يؤثر على المخ
    الادمان آفة تهدد مئات الملايين من الناس في شتى أنحاء العالم فما السر أو التأثر الذي يمكن أن يحدثه كأس من الخمر أو نفث من السيجارة أو شمه من الكوكايين أو الهيروين أو سيجارة من البانجو أو حقنة من الماكس أو قرص مما يطلقون عليه أو صليبه أو الفراولة أو الزومبة أو الصراصير ؟
    إقرأ المزيد...
  • قبل أن تضرب أبناءك
    عندما أجاز الشارع ضرب الأبناء لم يكن على الإطلاق بل قيده في مجال العبادة وقال صلى الله عليه وسلم " مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا"رواه ابو داود، ورّغب فيه للتهديد فقال "علقوا السوط حيث يراه أهل البيت"، ولكن أن يطلق أحدنا عصاه في ضرب الأبناء قياماً وقعوداً وعند كل شاردة وواردة، فهذا مخالف للرحمة…
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

جحيم الاكتئاب

Posted in في أنفسكم

depresed-womanجميعنا دون استثناء مرت علينا فترات عانينا فيها من الحزن والاكتئاب علي بعض الفرص الضائعة أو الأصدقاء والأعزاء الذين فقدناهم ... وجميعنا بلا استثناء شعرنا في بعض الأوقات المعينة أن الحياة أصبحت عديمة الجدوى ...في مثل هذه اللحظات يصبح العمل البسيط جهداً لا يطاق ، لدرجة أن القيام ببعض الأعمال الروتينية مثل الحلاقة والاستحمام وغسيل الأسنان أو القيام بعمل مهم يتطلب بعض التحضير يصبح أمراً شاقاً علي الإنسان .

 

وربما شعر البعض بهذه الأحاسيس بصورة أشد ومدد أطول حيث يمتزج فيها الشعور بالحزن وخيبة الأمل والأسى مع البكاء وفقدان الشهية واضطراب النوم والتشاؤم ، وربما اليأس من مستقبل طيب يحملنا علي مواصلة الحياة والكفاح من أجلها ... وهنا يصبح الإنسان أسيراً لمرض الاكتئاب .

ويعبر الاكتئاب عن مجموعة من الأعراض ... فمن المعروف أن أعراض الاكتئاب تختلف من فرد إلي آخر ، فالبعض تظهر عليه علامات الاكتئاب في شكل أحاسيس قاسية من اللوم وتأنيب الضمير ... بينما تظهر علامات الاكتئاب علي البعض الآخر في صورة شكاوي جسمانية ...ويعبر البعض الآخر عن الاكتئاب في شكل مشاعر من اليأس والتشاؤم والملل السريع من الحياة والناس ... وهكذا ، وربما تجتمع مثل هذه الأعراض في شخص واحد .

ولما كان هناك أنواع عديدة من الاكتئاب بعضها يكون استجابة وقتية تحدث لفترات قصيرة لا تستمر أكثر من أسبوعين تثيرها خبرة مؤلمة مثل فقدان شي مهم كالعمل أو وفاة إنسان عزيز ... وعادة ما يكون هذا النوع من الاكتئاب مرتبطاً بالموقف الذي أثاره .

أما الاكتئاب المرضي فهو عادة يتميز بالخصائص الآتية :-

1- أكثر حدة .

2- يستمر لفترات طويلة .

3- يعوق الفرد بدرجة جوهرية عن أداء نشاطاته وواجباته المعتادة .

4- الأسباب التي تظهره قد لا تكون واضحة بالشكل الذي تراه عند الغالبية العظمي من الناس .

وقد يكون ظهور الاكتئاب مرتبطاً ببعض الأحداث الشديدة مثل الانفصال والطلاق في الأسرة أو موت أحد الأعزاء أو حدوث بعض المشاكل المالية الشديدة ولهذا يطلق العلماء علي هذا النوع من الاكتئاب مفهوم "الاكتئاب التفاعلي" إشارة إلي خاصية ارتباطه بتفاعل مع مواقف أو أحداث خارجية أثرت علي الشخص المصاب ... وفي هذه الحالة تكون الاستجابة أو التفاعل مرتبط بالموقف وعادة ما ينتهي في فترة قصيرة يكون بإمكان المريـض بعدهـا أن يعود إلي ممارسة حياته الطبيعية المعتادة .

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed