الأربعاء, 20 شباط/فبراير 2013 22:21

غذي دماغ يرتاح

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(6 أصوات)

لتخفيف أو تفادي الإصابة  بأمراض الجهاز العصبي والدماغ، يحتاج الجسم إلى كمية كافية من مجموعة من الفيتامينات والمعادن منها فيتامين ج الذي يعتبر مهماً لصحة وسلامة الشرايين في الدماغ.كذلك فيتامين ه والذي يساعد في محاربة انسداد الشرايين الضغرى في الدماغ وحدوث سكتات دماغية .اما بالنسبة لمجموعة فيتامينات ب المركبة فيلعب دوراً مهماً في سلامة الدماغ.

فيتامين ب1 او مايسمى  ( الثيامين ): فهو يحارب عملية أكسدة الغلوكوز في الدماغ وخلايا الجهاز العصبي . ونقص هذا الفيتامين  يؤدي إلى الشعور بالتعب والكسل وقلة الشهية إلى الطعام وغيرها من المشاكل . أما فيتامين ب 2 أو ما يسمى ( رايبوفلافين )  فهو يلعب دورا  مهماً في تحسين عمل الدماغ .  أما نقص فيتامين ب 3 ( النياسين ) فيؤدي إلى الإصابة  بحالة كآبة شديدة ، مما يؤثر سلباً على عمل الدماغ. أما حمض البنتوثنيك فيعتبر مهماً لأنه يخارب الضغط  النفسي ، ونقصه يؤدي إلى  الشعور بالتعب الدائم  وعدم الراحة . كما أن هذا الفيتامين  الأخير، ضروري لعمل الغدد في الجسم  ومحاربة مشاكل الجهاز العصبي .

أما نقص فيتامين ب 6 المسمى ( بيريدوكسين) فيؤدي إلى الأرق  والقلق والآم في الرأس والتوتر والكآبة وعدم التركيز . كما يعتبر فيتامين ب 12 مهماً جداً لتكوين كريات الدم الحمراء ولحماية الغشاء الذي يغلف الألياف العصبية ، ولعمل الجهاز العصبي ككل.

وبالنسبة للملح المعدني ( المغنيسيوم ) فهو يساعد على الهدوء والإسترخاء ، ويمكن ايجاده في بعض الأطعمة مثل : الخضار ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ، والفواكه المجففة خاصة التمر والمكسرات وغيرها . أما الفسفور فهو متوفر في معظم الأطعمة وهو يلعب دوراً مهماً في أيض العناصر الغذائية وخاصة المفيدة للدماغ والجهاز العصبي .

وتعتبر الأطعمة الغنية بالكالسيوم مفيدة جدامل الدماغ والجهاز العصبي ، ونحصل عليها من بعض ا|لأطعمة وخاصة الحليب ومشتقاته . وهناك ايضاً أطعمة مفيدة مثل السمك وذلك لأحتوائه على عناصر غذائية عديدة. والفطر لإحتوائه على حمض الغلوتاميك الذي  يضمن عمل الدماغ بشكل جيد، والفواكه بأنواعها وخصوصاً الموز ، الأفوكادو ، الأجاص والتين .

الأطعمة التي تحارب الضغط النفسي والقلق

هناك أطعمة عديدة تحارب الضغط النفسي والقلق ومنها الأرضي شوكي ، التفاح ، الأجاص ، الكرز ، الشمندر ، الطماطم ،السمسم ، الخس ، اليقطين ، البطاطس ، المكسرات  والباذنجان. وإن اضافة بعض الأعشاب عند طهو هذه الأطعمة  تساعد على تهدئة الأعصاب ومنها الحبق ، البابونج ، الكزبرة، الزعتر ، النعناع والزيزفون .كما ومن الضروري الإبتعاد عن شرب الشاي الأسود والمرطبات السكرية والتدخين للتخفيف من  حالات الضغط النفسي .

الكآبة والغذاء الصحي:

عند الإصابة بأي نوع من أنواع الكآبة يجب على الأشخاص  تناول أطعمة غنية بفيتامين أ و فيتامينات ب المركبة وفيتامين ج وه. أهم هذه الأطعمة القمح ، الشمندر ، التمر ، المشمش ، العنب ، التين ، اللفت ، الكرز ، اكليل الجبل و الزعتر.

الأرق والغذاء الصحي:

من أهم الأمور التي يجب أن يتجنبها الشخص الذي يعاني من الأرق ، تناول الأطعمة الدسمة في وقت متأخر من الليل. يجب على أي شخص تناول الطعام قبل ساعتين من موعد النوم وذلك لتأمين الوقت الكافي لعملية الهضم. وهذه بعض الأطعمة التي تساعد على النوم ومحاربة الأرق  ومنها الخس ، التفاح ، الأجاص ، الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته، الأعشاب مثل البابونج ، الحبق ،الكزبراء ، الأوريغانو ، اكليل الجبل ، الزعتر والنعناع وغيرها …

 

المصدر : www.taghzya.com

إقرأ 12174 مرات
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed