الجمعة, 15 شباط/فبراير 2013 23:01

هل حان وقت الفطام؟؟

كتبه  موقع تغذية
قييم هذا الموضوع
(3 أصوات)

إنه ليس قراراً سهلاً،  إليك بعض النقاط التي سوف  تساعدك في اتخاذ قرارك هل تستمرين في الرضاعة الطبيعية أم تتوقفين فالأمر متروك لك بالنهاية..

  1. بعد العام الأول: توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن ترضع النساء أطفالهن على الأقل لمدة عام كامل، حيث وجد خبراء النمو أن الأطفال الذين رضعوا طبيعياً لمدة عام أو أكثر لديهم نسبة ذكاء أعلى .وبإمكانك متابعة الرضاعة حتى بلوغ طفلك عامه الثاني وهذا لمن أراد أن يتم الرضاعة كما ذكر في القرآن الكريم.
  • الاحتياجات الغذائية: إذا استمررت بالرضاعة بعد العام الأول فعليك أن تعرفي أن لبن الأم لا يمكن أن يكون المصدر الأساسي لتغذية طفلك حيث أن القيمة الغذائية للبن الأم تتغير كما تتغير احتياجات الرضيع الغذائية أيضاً.
  • إسألي نفسك: ما هو شعورك إزاء الرضاعة الطبيعية؟ هل مازلت تستمتعين بها؟ أم أصبحت غير مريحة؟ هل زوجك متضايق منها؟ هل يبدو طفلك غير مهتم بها؟ تفحصي موقفك جيداً وحاولي إتخاذ قرارك بروية قبل البدء بالفطام
  • الفطام

    إذا قررت فطام طفلك إليك بعض النصائح لتسهيل الانتقال من مرحلة الرضاعة إلى الطعام الصلب:

    *  تحدثي إلى طفلك: دعيه يعرف أنك تفكرين في التوقف عن الرضاعة، أخبريه أنه سينمو وسيصبح طفلاً كبيراً وسيتوقف قريباً عن الرضاعة من ثديك وسينتقل لشرب الحليب من الزجاجة أو الكأس المخصص له ،وعبري عن سعادتك باستقلاليته

    * امتنعي عن الرضاعة تدريجياً: ابدأي الفطام تدريجياً عن طريق الإقلال من عدد الرضعات، أنقصي رضعه واحدة كل فترة لتسمحي لرضيعك ولثديك ببعض الوقت للتكيف مع الوضع الجديد، إجعلي رضعته الليلة آخر مرحلة الفطام.

    * حاذري أن تعتصري ثديك لشعورك بامتلاءه لأن ذلك يحفزه إلى إدرار المزيد من الحليب ولكن اتركيه ليتوقف عن صنع الحليب في غضون أيام وتدريجياً.

    * إشغلي طفلك بالكثير من الأنشطة ليكون مشغولاً بدرجة لا تجعله يفكر بالرضاعة فإذا أراد مشروباً أعطه زجاجة ماء أو كوب حليب كامل الدسم ودعيه يجرب الأكواب الممتعه السهلة الاستخدام المخصصة للأطفال.

    * حاولي أن تلبسي ملابس تغطي صدرك بحيث لا يتذكر الرضاعة وبالذات في الفترة الأولى للفطام وأخبريه أن الحليب قد توقف عندي ولا تجعليه يجرب بنفسه لأن الحليب يحتاج إلى وقت كي يتوقف تماماً.

     

    المصدر : www.taghzya.com

    إقرأ 6228 مرات
    FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed