• متى يكون شرب الشاى مضرا؟
    من العادات الغذائية الرائجة في مجتمعنا تناول الشاي مع الطعام في فترة الصباح، ثم بعد وجبة الغداء. تقول اختصاصية التغذية هبة قازان إن للشاي فوائد غذائية كثيرة، ولكن تناوله مع الطعام وبعده مباشرة يُضعف قدرة المعدة على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، لأنه يحتوي على مادة «Tanins».
    إقرأ المزيد...
  • علي بن رضوان
    هو أبو الحَسَن عليُّ بن رَضوان بن عَلي بن جَعفَر. وُلِد في الجيزة، ونشأَ في القاهرة، وكان أَبوه فرَّاناً. انصَرفَ منذ طفولته إلى التعلُّم، وولعَ بالطبِّ والفلسفة منذ الرَّابعة عشر من عمره، واستطاعَ بفَضل جَدِّه واجتهاده وطُموحه وعلوِّ هِمَّته أن يَحظى بمرتبةِ رئاسة أطبَّاء مصر، وهو في الثَّانية والثَّلاثين من عُمره في زَمَن الحاكِم بأمر الله، وقيل في زمن المستنصِر…
    إقرأ المزيد...
  • اكتئاب ما بعد الولادة
    إن من نعم الله تعالى على عباده نعمة الأبناء، وكيف لا وهم زينة الحياة الدنيا وزهرتها وبهجتها، فكما قال تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ). ونظرا لأن حب الأبناء والاشتياق إليهم فطرة في أي إنسان، نجد أن كل فتاة تحلم باليوم الذي تصبح فيه أما، وتدعو الله ليل نهار حتى يرزقها طفلا جميلا رائعا، وهذه سنة الحياة،
    إقرأ المزيد...
  • وإذا بَلغ بهما الكِبر!
    ليتنى لم أذهب إلى ذلك الكشك في أحد شوارع فينا في النمسا، لأشترى منه جريدة الشرق الأوسط الاثنين 10 رمضان لأقرأ ذلك الخبر، الذي هزَّ مشاعري، بل أمرضنى، وأرعبنى طيلة اليوم، وأنا أتصوّر ذلك المنظر المحزن الذي لا يمكن أن يقبله عقل بشر! إنني لم أشعر في حياتي بقشعريرة، ورعشة نفسية، وإشمئزاز بقدر ما شعرت به عن تلك الأم البالغة…
  • هل يمكننا الوقاية من مرض السكري؟
    يعتبر مرض السكري من المشاكل الصحية المتزايدة بسرعة كبيرة  خصوصا في الدول النامية ومنها منطقة الشرق الاوسط. ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية يقدر عدد الاشخاص المصابين بالسكري 346 مليون شخص , 6% من الوفيات العالمية سببها السكري وان نسبة الوفيات سوف تتضاعف بين 2005- 2030 .
    إقرأ المزيد...
  • المهارات تتفاوت في توصيل الرسائل إلى الإدارة العليا
    تتفوق مهارات الاتصال الجيدة على الكفاءات الأساسية الأخرى في العمل بصفتها المهارة التي تحتل الدرجة الأولى بالنسبة لشركات التوظيف التي تتطلع إلى تعيين الخريجين من حملة شهادة الماجستير في إدارة الأعمال. ولا يأتي هذا الاستنتاج المدهش إلى حد ما من المختصين في مجال الاتصالات، وإنما من مؤسسة تمتلك جميع البيانات ذات العلاقة،
    إقرأ المزيد...
  • ماهو مفتاح الحمية الناجحة ؟
    الناس الذين يتعلمون كيف يحافظون على وزن ثابت قبل البدء في نظام غذائي هم الأكثر ترجيحا ليظل وزنهم كما هو من أولئك الذين يقررون فورا التقيد بأنظمة غذائية صارمة. فقد وجد الباحثون أن أولئك الذين تعلموا أولا ترويض وزنهم بطريقة أكثر مرونة فقدوا نفس عدد الكيلوغرامات مثل المتبعين لأنظمة غذائية متعجلة وظلوا نحفاء في نهاية المطاف.
    إقرأ المزيد...
  • حتى لا يصبح الإلحاد ظاهرة بيننا
    وصف الإلحاد في مجتمعنا بأنه ظاهرة وصف غير دقيق في الوقت الراهن...لكنه ظاهرة عالمية بلا شك وحسب الدراسات الحديثة فإن نسبة الإلحاد بين سكان العالم تصل إلى السدس.إذ تفيد بعض الإحصاءات الغربية أن بين كل ستة أشخاص في العالم يوجد ملحد واحد وهذه نسبة كبيرة جدا وقد فرضت نفسها على المستوى العالمي في الوقت الراهن.
    إقرأ المزيد...
  • الطفل العدواني لم يعد مشكلة
    كيف تساعد الطفل العدواني ؟ كما ذكرنا آنفا أن الطفل الذي يظهر السلوك العدواني داخل الفصل ربما يكون قد تعرض سابقا لأشكال مختلفة من العدوان أو أن أحداً شجعه على هذا السلوك، أو تعلمه من خلال مشاهدة التلفزيون – المهم كيف تتصرف المدرسة مع هذا الطفل؟ وكيف تساعده على التغلب على مشكلته وعلى الحد منها؟
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

تفادي قرحة الفراش بالقلب أثناء الملازمة الطويلة للفراش في الآية 18 من سورة الكهف

Posted in إرشادات

تقديم  د. محمد محديد

قسم العلوم الطبيعية المدرسة العليا للأساتذة، القبــــة ـ الجزائر

البريد الإلكتروني:    mahdid_m@yahoo.fr

 

يقول ربنا تبارك وتعالى في محكم تنزيله بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، يسم الله الرحمن الرحيم>> وتحسبهم أيقاضا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا<< 

الناقبةأوقرحة الفراشوالتي تسمى بالفرنسية Escarre وبالإنجليزية Bedsoreأو Pressure ulcer،هي عبارة عنتقرحات وتآكلات بالجسمنتيجة لعدم تدفق الدم بشكل سليم وبالتالي موت طبقات أنسجة الجلد. يكون الجلد تحت ضغط فيزيائي ناتج عن توضع الهيكل العظمي والجسم الممدد على الفراش أو الكرسي المتحرك أو أي سطح آخر غير مرن لفترة طويلة. ويكون غالبا بأسفل الظهر والأكتاف من الخلف وأكعاب الأقدام وذلك لوجود نتوء عظمي يضغط بفعل وزن الجسم على الخلايا والأنسجة مما يمنع عن هذه الخلايا التغذية المناسبة بالأكسجين والغذاء بسبب إعاقة جريان الدم في هذه الأنسجة وطرح السموم مثل غاز الفحم، بالتالي تآكل وموت أنسجة المناطق المعرضة للضغط.

 إن حركة الإنسان اليومية تلغي هذه التأثيرات على جسم الإنسان بسبب تغيير وضع الجسم بشكل مستمر. كما أن وجود طبقة دهنية تحت الجلد خاصة علي منطقة العظام، تساعد علي عدم إغلاق الأوعية الدموية. الأشخاص الذين يعانون من الشلل أو عدم القدرة على الحركة هم أكثر عرضة للإصابة بقرح الفراش، بسبب استمرار تمددهم الطويل على الفراش أو الكراسي وقلة حركتهم. عندما يحدث توقف في تدفق الدم في منطقة معينة نتيجة ضغط للجلد، يفتقد الجلد للأكسجين بشكل كبير ثم يحمر ويلتهب ثم تحدث القرحة. إن حدوث خلل في تدفق الدم في الجلد، قد يسبب ظهور قرحUlcers.

للوقاية من حدوث قرحة الفراش، يوصي الأطباء بتقليب المريض وتغيير اتجاه النوم من فترة لأخرى وبشكل منتظم. بالإضافة إلى استخدام الأسرة أو الكراسي الناعمة الهوائية أو المائية وذلك لتخفيف حدة الضغط. ولتدليك الجسد دور في التخفيف من احتمال ظهور هذه التقرحات.

لقد أشار القرآن الكريم إلى حوادث التقليب وتغيير اتجاه النوم (ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال)، في سرد قصة أصحاب الكهف، وهو إعجاز علمي آخر من أيات الله تبارك وتعالى.  القرآن لم يفوت ظاهرة التقليب مما يتبين لنا أهمية هذه الحركات في ديمومة سلامة أجسام أصحاب الكهف، خاصة مع طول الفترة والمقدرة بــ  3 قرون و9 سنوات. فغالبا ما تنتهي حياة المرضى الذين تطول فترة استلقائهم على الفراش بسبب تعفن أجسادهم بالبكتريا السامة بسبب هذه التقرحات.

 

د. محمد محديد

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed