الثلاثاء, 26 حزيران/يونيو 2012 13:28

نصائح للعناية بالقدمين خلال فصل الصيف

كتبه  موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

feetيُفضَّل تَقليمُ الأظافر استعداداً لفصل الصيف

يمكن استخدامُ قَصَّاصة أظافر مناسبة، بحيث يجري تقليمُ الأظافر بشكل مستقيم، دون تقصيرها كثيراً، مع تَجنُّب تقليم الزوايا الذي يمكن أن يؤدِّي إلى حدوث الظفر النَّاشِب. كما يمكن القيامُ بِبَرد الأظافر إذا كان ذلك أسهل.

 

 

ارتداء الصنادل المفتوحة عندَ الأصابع

يُفضَّل ارتداءُ الصنادل المفتوحة عندَ الأصابع، في الطقس الحار، كلَّما أمكن ذلك، للمساعدة على التقليل من رائحة العرق والرائحة الكريهة للقدمين.


التقليلُ من ارتداء الشِّبشب

يُستحسَن الحدُّ من ارتداء الشِّبْشب طوالَ فصل الصيف، فهو لا يوفِّر الدعمَ للقدمين، ويمكن أن يؤدِّي إلى تقوُّسهما وإلى ألم في الكعبين إذا جرى ارتداؤه لفترةٍ طويلة جداً.


تغيير الجوارب بانتظام

إذا كان على الشخص أن يرتدي الجواربَ في الطقس الحارِّ، فلابدَّ من تغييرها مرَّةً في اليوم، مع اختِيار تلك التي تحتوي على القطن أو الصوف بما لا يقلُّ عن 70٪ للحِفاظ على قَدَميه جافَّتين ومنع ظُهور الرَّوائح.


إزالةُ الجلد القاسي

يعدُّ الجلدُ القاسي والمتشقِّق حولَ الكعبين أمراً شائعاً جداً في الصيف، حيث يحدث غالباً بسبب الصنادل المفتوحة من الخلف والشَّباشِب التي تحتكُّ بحافة الكعب. ولذلك، يمكن استخدامُ مِبرَد القدم أو الصَّنفرة أو حجر الخفَّان لفَرك الجلد القاسي بلطف، ثمَّ تطبيق كريم أو رُهيم مرطِّب، مثل الرُّهَيم المائي، لتليين الجلد.


الوقاية من البثور

تحدث البثورُ أو الفقاعات في كثيرٍ من الأحيان في الطقس الحار، بسبب الاحتكاك، وخصوصاً بين أصابع القدم إذا كان الشخصُ يرتدي الشِّبشب. ويتجلَّى مفتاحُ الوقاية من ظهور بثور الصيف في الحفاظ على القدمين جافَّتين، وارتداء أحذية أو صنادل مناسبة تماماً للقدم وليست فضفاضةً كثيراً، وإعطاء القدمين راحةً وافرة من ارتفاع الحرارة والتعرُّق. ولكن، إذا أُصيب المرءُ بهذه الفقاعات، فلا يجوز وضعُ لصاقات عليها، بل تُترَك لتجفَّ من تلقاء نفسها.



تغييرُ الأحذية والصنادل

يُستحسَن ارتداءُ مجموعةٍ متنوِّعة من الصنادل والأحذية المختلفة، خلال فصل الصيف، للمساعدة على منع تشقُّق الكعبين وتصلُّب الجلد وظهور البثور والفقاعات.


مراقبة عدوى القدمين

تعدُّ أرضيَّاتُ الحمَّامات الجماعية وغرف تغيير الملابس في حمَّامات السباحة المكشوفة والفنادق أماكنَ مواتيةً للالتهابات، مثل قدم الرياضي والثآليل. ولذلك، يُفضَّل ألاَّ يتجوَّلَ المرءُ في الحمَّامات العامَّة حافيَ القدمين. ويمكن حمايةُ القدمين من خلال ارتداء الشبشب في غرفة تغيير الملابس، وعلى حافة حوض السباحة.


التعاملُ مع العَرَق

إذا كان الشخصُ يعاني من تعرُّق القدمين في فصل الصيف، فمن المهمِّ جداً غسلُهما كلَّ صباح ومساء في بماءٍ دافئ وصابون، ثمَّ تَجفيفهما جيِّداً. كما يمكن أيضاً استخدامُ غسول مضادٍّ للجراثيم، ممَّا يساعد على التعامل مع رائحة القدمين، ثم تُمسَحان بالصوف القطني المشبَع بالكحول الجراحي، ويُرشُّ عليهما مسحوق التالك.


طلب المساعدة عند الحاجة

إنَّ كلَّ ما يحتاجه المرءُ للحفاظ على صحَّة القدمين هو اتِّباع قواعد النظافة الأساسيَّة وتقليم الأظافر. ولكن إذا كان لديه أيَّةُ مشاكل، مثل الجلد القاسي الذي لا يمكن التخلُّص منه، فمن الأفضل طلبُ مساعدة متخصِّصة أو طبِّية.

 

المصدر : www.kaahe.org

إقرأ 2267 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 25 أيلول/سبتمبر 2012 08:32
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed